اليقين
نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  40721210
ضيفنا الكريم ... حللت أهلاً ... ووطئت سهلاً ... أهلاً بك بين اخوانك واخواتك ... آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::. نتمنى أن نراك بيننا نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  89469210 شكرا نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  89469210 إدارة منتدى اليقين
اليقين
نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  40721210
ضيفنا الكريم ... حللت أهلاً ... ووطئت سهلاً ... أهلاً بك بين اخوانك واخواتك ... آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::. نتمنى أن نراك بيننا نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  89469210 شكرا نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  89469210 إدارة منتدى اليقين
اليقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي تعليمي ثقافي ترفيهي بطابع اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   
   

 

 نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال
عضو جديد
عضو جديد
كمال


نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  56955010
نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Jb129155686711000000000
عدد المساهمات : 10
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬    نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Emptyالجمعة مارس 30, 2012 12:14 am

كيف استغنت المصارف الإسلامية عن الربا استيراد النموذج المصرفي الربوي

لقد كانت السيطرة العسكرية مقدمة لأحكام السيطرة الاقتصادية، والمالية، ومن ثم السيطرة المصرفية. فبدأت عملية افتتاح فروع للمصارف الأوروبية الحديثة في البلاد الإسلامية ثم محاولات عديدة لإنشاء بنوك ربوية.
وهكذا لم ينته القرن التاسع عشر حتى أصبح وجودها وفقا للنموذج الغربي حقيقة قائمة وبدت سيطرتها واضحة على كثير من الحكام في ظل نفوذ سياسي وعسكري للدول التي تنتمي إليها في أوروبا، ومع ذلك فقد بقيت الشعوب الإسلامية نفسها متمردة مدة طويلة على فكرة تأسيس بنوك وطنية تقوم على أساس الربا.
وهكذا فقد تباينت مواقف المسلمين من النموذج المصرفي الغربي بين ثلاثة اتجاهات:
الاتجاه الأول:
يعتبر مناصروه أن كل أعمال البنوك حلال، مستدلين عليه بعدد من الآراء الضعيفة التي تتعلق ببعض الحِيَل متجاهلين آراء جمهور الفقهاء أو محصلة مذهب فقهي بعينه، بل مصورين أعمال البنك بالشكل الذي يتفق مع بعض العقود الشرعية الجائزة مثل المضاربة والمرابحة وغيرها، مستندين على قول: إن الربا هو الأضعاف المضاعفة.
الاتجاه الثاني:
يعتبر مناصروه أن أعمال البنوك حرام، ولكنها ضرورة، مستندين إلى القاعدة الفقهية التي تقول: "الضرورات تبيح المحظورات" دون الاستناد إلى الفهم الصحيح للضرورة.
الاتجاه الثالث:
يعتبر أن أعمال البنوك ضرورة، ولكن الربا ليس ضرورة لتشغيل البنوك، ويرى مناصروه بأن البنوك الحديثة لا تختلف كثيرا عن المرابي القديم، وأنه لا يوجد مبرر لارتكاب كبيرة الربا في مقابلة أمر لا تقتضيه الضرورة، فالضرورة تُقدر بقدرها. كما يرى هذا الرأي أن الفائدة حرام؛ لأنها الربا بعينه سواء أكانت عند الاقتراض أو عند الإيداع، وأن الفقه الإسلامي فيه من العقود الشرعية ما يعين على صياغة تصور جديد لممارسة البنك وظيفته دون الوقوع في محظور شرعي، وأن مجالات الاستثمار الحلال فيها متسع كبير من خلال عقود المضاربة والزكاة والبيوع وغيرها.. وهذا الرأي كان هو معتقد أغلبية الفقهاء ومعتقد قطاع كبير من المسلمين، الذين عبروا عن رأيهم بطريقة عدم تقاضي فوائد عن ودائعهم لدى البنوك أو برفضهم التعامل معها.
وعموما، فإن الاتجاهين الأول والثاني هما اللذان سيطرا بطبيعة المناخ السياسي والاجتماعي السائد منذ الاستعمار وبسبب الظروف الخانقة التي فرضتها المصارف وبيوت التمويل الأجنبية، وفوق ذلك فإن النموذج المصرفي الغربي المطروح كان صيغة مكتملة وجاهزة لا يقابلها على الجانب الآخر تصور متكامل أو شبه متكامل لنموذج مصرفي إسلامي بديل؛ إذ إن صلة المسلمين بالممارسات المصرفية الإسلامية التي سادت إبان النهضة الإسلامية قد انقطعت إلى حد كبير، وهو ما مهد لانتشار البنوك وشركات التأمين في صورتها الأوروبية ودعم وجودها.
ولعل ذلك قد أوحى -للمتابعين لتطور تلك المؤسسات المالية والنقدية- بأن الاتجاه الثالث قد انحسر بل تلاشى إلى غير عودة، لكن حقيقة الأمر أن هذا الاتجاه قد عبّر عن نفسه نظريا وذلك بالحسم في موضوع الربا أو الفوائد البنكية بعدما أجمعت المجامع العلمية العالمية الثلاثة: مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بالقاهرة سنة 1965، والمجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة سنة 1987، ومجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة سنة 1985، وهذه المجامع حسمت الموقف في اعتبار الربا أو الفوائد البنكية حرامًا؛ ومن ثم كان التشجيع على إقامة بنوك إسلامية، بل سيفرض نفسه بعدما حصل في أمريكا وأوروبا من أزمات خانقة سببها الرئيسي التعامل القائم على الربا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
سمر


نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  56955010
نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Jb129155686711000000000

نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  W41
عدد المساهمات : 615
نقاط : 904
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : الوطن العربي

نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬    نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 5:16 pm

بااارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنس
المدير العام
المدير العام
أنس


نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  56955010
عدد المساهمات : 2656
نقاط : 3855
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : أرض الله

نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬    نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬  Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 5:04 am

.


معلومات قيمة ما شااء الله عليك ............

نتمنى نشووفك بيننا كثير .............

جزااك الله خيرا ..........
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyakin.yoo7.com
 
نموذج البنوك الإسلامية في ظل أزمة الرأسمالية العالمية‬
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليقين  :: منبر الإقتصاد-
انتقل الى: