اليقين
العقيقة في المعاملات الاسلامية 40721210
ضيفنا الكريم ... حللت أهلاً ... ووطئت سهلاً ... أهلاً بك بين اخوانك واخواتك ... آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::. نتمنى أن نراك بيننا العقيقة في المعاملات الاسلامية 89469210 شكرا العقيقة في المعاملات الاسلامية 89469210 إدارة منتدى اليقين
اليقين
العقيقة في المعاملات الاسلامية 40721210
ضيفنا الكريم ... حللت أهلاً ... ووطئت سهلاً ... أهلاً بك بين اخوانك واخواتك ... آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::. نتمنى أن نراك بيننا العقيقة في المعاملات الاسلامية 89469210 شكرا العقيقة في المعاملات الاسلامية 89469210 إدارة منتدى اليقين
اليقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي تعليمي ثقافي ترفيهي بطابع اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   
   

 

 العقيقة في المعاملات الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
سمر


العقيقة في المعاملات الاسلامية 56955010
العقيقة في المعاملات الاسلامية Jb129155686711000000000

العقيقة في المعاملات الاسلامية W41
عدد المساهمات : 615
نقاط : 904
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : الوطن العربي

العقيقة في المعاملات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: العقيقة في المعاملات الاسلامية   العقيقة في المعاملات الاسلامية Emptyالأحد أبريل 18, 2010 11:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين
اما بعد
العقيقة
معناها :
العقيقة في الأصل تعني الشعر الذي علي المولود ، ثم أطلقت العرب علي الذبيحة التي تذبح عند حلق شعر المولود عقيقة ، علي عادتهم في تسمية الشيء باسم سببه، وقيل: سميت العقيقه بهذا الاسم لأنه يشق حلقها بالذبح.
فالعقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم السابع من ولادته.
حكمها:
للعلماء في حكم العقيقة أربعة آراء هي: السنية، والوجوب، والإباحة، والنسخ.
أولا: السنية.
ذهب جمهور العلماء إلي أن العقيقة سنة مستحبة غير واجبة، فمن فعلها فله الأجر والثواب، والدليل ما يلي:
1- ما رواه ابن عباس أن رسول الله ( عق عن الحسن والحسين كبشًا كبشًا[أبو داود] ولقوله (:"من أحب أن ينسك عن ولده فليفع[أحمد وأبو داود].
2- أن فعله يدل علي الاستحباب.
ثانيا: الوجوب.
وبه قال الحسن البصري والليث بن سعد والظاهرية، واستدلوا بحديث سمرة عن النبي ( أنه قال: "كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمي فيه، ويحلق رأسه"[رواه الخمسة وصحهه الترمذي] وقالوا: إن الولد محبوس عن الشفاعة لوالديه حتى يعق عنه، وهذا دليل الوجوب.
ثالثًا: الإباحة.
ويري أبو حنيفة أن العقيقة مباحة، فمن فعلها، فمن باب التطوع، وذلك لقول النبي ( لما سئل عن العقيقة، قال: "لا أحب العقوق" وورد أنه ( كره أن تسمي ذبيحة المولود عقيقة، لارتباطها بالعقوق.
رابعًا: الجاهلية.
ويري محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة أن الأضحية نسخت كل ذبيحة كانت قبل الإسلام، وعليه، فإن العقيقة من فعل الجاهلية.
ولكن هذا القول هو قول شاذ، والأرجح هو قول الجمهور: إن العقيقة سنة، ويؤجر الإنسان علي فعلها.
أحكامها:
وللعقيقة أحكام تتعلق بها، أهمها:
الوقت:
وقت العقيقة يوم السابع من الولادة، فإن لم يكن ففي اليوم الرابع عشر، فإن لم يتمكن ففي اليوم الواحد والعشرين، وذلك لحديث عبد الله بن بريدة عن أبيه عن النبي ( قال: "العقيقة تذبح لسبع ولأربع عشرة، ولإحدي وعشري"[البيهقي]. وتعيين اليوم السابع من باب الاختيار، فإذا تأخرت حتى بلغ المولود سن البلوغ، سقطت عن والده، أو عمن تجب عليه نفقته، لكن إن أراد أن يعق هو عن نفسه فعل، وإن مات المولود قبل السابع سقطت عنه العقيقة.
العدد:
ويذبح عن الذكر في العقيقة شاتان، وعن الجارية شاة واحدة، فعن أم كرز الكعبية، أنها سألت رسول الله ( عن العقيقة، فقال:"نعم عن الغلام شاتان، وعن الأنثي واحدة، لا يضركم ذكرانًا كن أو إناثًا"[أحمد والترمذي وصححه]
ويري بعض الفقهاء أنه يذبح شاة عن الولد أو الجارية، استدلالا بحديث ابن عباس أن النبي ( عق عن الحسن والحسين كبشًا كبشًا[أبو داود].
والأرجح إن صح حديث النبي ( في اقتصاره علي ذبح شاة، ففيه دليل علي أن الشاتين مستحبة وليست متعينة، وذبح الشاة جائز غير مستحب.
التدمية:
وكره جمهور العلماء تدمية رأس المولود أو جسده بوضع خرقة فيها دم عند الذبح علي الرأس أو الجسد، فعن عائشة-رضي الله عنها-قالت: كانوا في الجاهلية إذا عقوا عن الصبي، خضبوا بطنه بدم العقيقة، فإذا حلقوا رأس المولود وضعوها علي رأسه، فقال النبي ( :"اجعلوا مكان الدم خلوقًا[ابن حبان].
ولكن يستحب وضع زعفران أو غيره علي رأس المولود بعد الحلق، فعن بريدة الأسلمي-رضي الله عنه-قال: "... فلما جاء الإسلام كنا نذبح شاة، ونحلق رأسه، ونلطخه بالزعفران"[أبو داود].
عدم كسر العظام:
ويراعي عند ذبح النسيكة "العقيقة" ألا تكسر من عظمها شيء سواءً كان عند الذبح أو الأكل، فعن جعفر بن محمد عن أبيه، أن النبي ( قال في العقيقة التي عقتها فاطمة عن الحسن والحسين: أن ابعثوا إلي القابلة منها برجل، وكلوا وأطعموا ولا تكسروا منها عظمًا.[أبو داود].
فينفصل قطع كل عظم من مفصل بلا كسر، لما يلي:
1- أن هذا الفعل أجل وأعظم في الجود والكرم للفقراء، وإظهار منزلة هذا الطعام في نفوس الفقراء والأقارب.
2- أن يتيمن بهذا الفعل بسلامة أعضاء المولود وصحتها وقوتها، لأن العقيقة تجري مجري الفداء للمولود.
شروط الذبيحة:
يشترط لذبيحة النسيكة (العقيقة) ما يشترط للأضحية، وهذه الشروط هي:
1- أن يكون عمرها سنة، ودخلت في الثانية إذا كانت من الضأن أو المعز، ويجوز في الضأن السمين أن يكون عمره ستة أشهر، شريطة ألا يفرق بينه وبين الذي له سنة، أما الماعز فلابد من الشرط.
2- السلامة من العيوب، فلا يصح ذبح العمياء ولا العوراء ولا الهزيلة، ولا العرجاء التي لا تستطيع المشي إلي الذبح، ولا التي ذهبت أسنانها، ولا التي لا أذن لها بسبب الخلقة، ولا المجنونة يمنعها من الرعي، ولا مقطوعة الذنب أو الإلية إذا ذهب أكثر من ثلثها، أما العيوب البسيطة فيجوز الذبح، وإن كان الأولي أن تكون خالية من كل عيب.
3- لا يصح الاشتراك في ذبيحة النسيكة (العقيقة) لأن الذبح فيه إراقة دم عن الولد، فهي من باب الفداء عنه.
4- يصح الذبح بالإبل أو البقر، بشرط أن يكون عن مولود واحد.
5- يصح في العقيقة الإهداء والتصدق والأكل، لنشر الود بين أفراد المجتمع.
6- يجوز أن يتولي ذبح العقيقة عن والد المولود، فله أن ينيب غيره لقول النبي:"يذبح عنه يوم سابعه"[رواه الخمسة]. ببناء الفعل للمجهول.
الحكمة من النسيكة (العقيقة):
للذبح عن المولود حكم عظيمة، منها
- والتقرب إلي الله-سبحانه-عن المولود من أول أيام حياته.
- فكان لرهان المولود في الشفاعة لوالديه يوم القيامة، كما جاء الحديث بذلك.
- زيادة منابع التكافل الاجتماعي بمنبع جديد، يحقق سلامة مبادئ العدالة الاجتماعية، ويمحو عنها ظواهر الفقر والجوع.
- زيادة الروابط بين الأقارب والأصدقاء وأفراد المجتمع.
- إظهار السرور والفرح بإقامة سنة من السنن النبوية.
- فداء للمولود عن أن تصيبه المصائب والآفات.
- البهجة للزوجين والشكر لله علي ما انعم عليهما من نعمة الولد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياسمين الابيض
عضو مجتهد
عضو مجتهد
الياسمين الابيض


العقيقة في المعاملات الاسلامية 56955010
العقيقة في المعاملات الاسلامية Jb129155686711000000000

العقيقة في المعاملات الاسلامية W11w
عدد المساهمات : 922
نقاط : 1360
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : ارض الله الواسعة

العقيقة في المعاملات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيقة في المعاملات الاسلامية   العقيقة في المعاملات الاسلامية Emptyالأحد أبريل 18, 2010 11:46 am

العقيقة في المعاملات الاسلامية 18525146721626980392
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنس
المدير العام
المدير العام
أنس


العقيقة في المعاملات الاسلامية 56955010
عدد المساهمات : 2656
نقاط : 3855
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : أرض الله

العقيقة في المعاملات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيقة في المعاملات الاسلامية   العقيقة في المعاملات الاسلامية Emptyالأحد أبريل 18, 2010 12:36 pm

.


جزااااااك الله خيرا اختاااه بدااية موفقك ومشكوورة على الموضووع القيم وعلى هذا الجهد

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyakin.yoo7.com
سمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
سمر


العقيقة في المعاملات الاسلامية 56955010
العقيقة في المعاملات الاسلامية Jb129155686711000000000

العقيقة في المعاملات الاسلامية W41
عدد المساهمات : 615
نقاط : 904
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : الوطن العربي

العقيقة في المعاملات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيقة في المعاملات الاسلامية   العقيقة في المعاملات الاسلامية Emptyالأربعاء أبريل 28, 2010 2:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
العقيقة في المعاملات الاسلامية Jr-7-036274c908
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيقة في المعاملات الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النذور في المعاملات الاسلامية
» ....اجمل الرسائل الاسلامية...
» الاداب الاسلامية بالصور
» اماني....تهنئ كل عضو والامة الاسلامية بشهر رمضان الفضيل..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليقين  :: المنبر الاسلامي :: المعاملات-
انتقل الى: