اليقين
تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 40721210
ضيفنا الكريم ... حللت أهلاً ... ووطئت سهلاً ... أهلاً بك بين اخوانك واخواتك ... آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::. نتمنى أن نراك بيننا تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 89469210 شكرا تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 89469210 إدارة منتدى اليقين
اليقين
تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 40721210
ضيفنا الكريم ... حللت أهلاً ... ووطئت سهلاً ... أهلاً بك بين اخوانك واخواتك ... آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::. نتمنى أن نراك بيننا تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 89469210 شكرا تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 89469210 إدارة منتدى اليقين
اليقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي تعليمي ثقافي ترفيهي بطابع اسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   
   

 

 تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة مسلمة
عضو متميز
عضو متميز
مسلمة مسلمة


تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 56955010
تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Jb129155686711000000000
عدد المساهمات : 200
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 15/07/2013
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : فى ارض الله (In the land of allah)

تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)   تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 10:08 pm

تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)
ما معنى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ؟ وعلى من تعود الخشية ؟ ونحن جميعاً نعلم أن الله لا يخشى أحدا ، وإنما يخشاه العباد ؟ .

الحمد لله

قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28 .

فالفاعل هنا : (العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله .

واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم .

وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ ، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله .

ولهذا قال شيخ الإسلام عن الآية :

" وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ . وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7/539) .

وانظر : "تفسير البيضاوي" (4/418) ، و "فتح القدير" (4/494) .

وأفادت الآية الكريمة أن العلماء هم أهل الخشية ، وأن من لم يخف من ربه فليس بعالم .

قال ابن كثير رحمه الله :

" إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به ، لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير أتم والعلم به أكمل ، كانت الخشية له أعظم وأكثر .

قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) قال : الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير... وقال سعيد بن جبير : الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل . وقال الحسن البصري : العالم من خشي الرحمن بالغيب ، ورغب فيما رغب الله فيه ، وزهد فيما سخط الله فيه ، ثم تلا الحسن : (إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور) .

وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ليس العلم عن كثرة الحديث ، ولكن العلم عن كثرة الخشية . . .

وقال سفيان الثوري عن أبي حيان التيمي عن رجل قال : كان يقال العلماء ثلاثة : عالم بالله عالم بأمر الله ، وعالم بالله ليس بعالم بأمر الله ، وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله . فالعالم بالله وبأمر الله : الذي يخشى الله تعالى ويعلم الحدود والفرائض ، والعالم بالله ليس بعالم بأمر الله : الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض . والعالم بأمر الله ليس العالم بالله : الذي يعلم الحدود والفرائض ولا يخشى الله عز وجل " انتهى من تفسير ابن كثير (4/729) باختصار .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (17/21) :

" قوله تعالى : ( إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَخْشَاهُ إلا عَالِمٌ ; فَقَدْ أَخْبَرَ اللَّهُ أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ كَمَا قَالَ فِي الآيَةِ الأُخْرَى : ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) الزمر/9 " انتهى .

وقال السعدي رحمه الله :

" فكل مَنْ كان بالله أعلم ، كان أكثر له خشية ، وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصي ، والاستعداد للقاء مَنْ يخشاه ، وهذا دليل على فضل العلم ، فإنه داعٍ إلى خشية الله ، وأهل خشيته هم أهل كرامته ، كما قال تعالى : ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) البينة/8 " انتهى .

والحاصل : أن الفاعل في الآية هم العلماء .

ومعنى الآية : أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ ، وهم الذين يعرفون قدرته وسلطانه .

وليس معنى الآية أن الله تعالى هو الذي يخشى العلماء ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .

نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .

والله أعلم .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنس
المدير العام
المدير العام
أنس


تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 56955010
عدد المساهمات : 2656
نقاط : 3855
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : أرض الله

تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)   تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 10:24 pm

تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 3f2e1e11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyakin.yoo7.com
مسلمة مسلمة
عضو متميز
عضو متميز
مسلمة مسلمة


تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 56955010
تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Jb129155686711000000000
عدد المساهمات : 200
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 15/07/2013
<b><i>الموقع</i></b> الموقع : فى ارض الله (In the land of allah)

تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)   تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 12:56 am

أنس كتب:
تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 3f2e1e11
[img]تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) 4eb [/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ☼ تفسير سورة الإخلاص ☼
» تفسير سورة الكوثر
» هل تعلم تفسير سورة الاخلاص والمعوذتين؟
» تفسير الاية الكريمة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم
» تفسير الآية الكريمة في سورة طه: ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليقين  :: المنبر الاسلامي :: علوم القرآن-
انتقل الى: